سودان اليوم – متابعات
أعلن رئيس الوزراء ، كامل إدريس، إصدار توجيهات بإنشاء منصة إلكترونية مخصصة لتسجيل طلبات العودة الطوعية للسودانيين، بهدف تنظيم عمليات العودة وترتيب أولويات الدعم بصورة وصفها بالشفافة والعادلة.
وقال إدريس، في تدوينة نشرها عبر منصة «إكس»، إنه ترأس اجتماعاً بالعاصمة الخرطوم ناقش التدابير العملية اللازمة لدعم عودة السودانيين إلى مناطقهم بصورة آمنة ومنظمة وكريمة.
وأوضح أن الاجتماع ضم ممثلين عن المؤسسات الحكومية والناقلات الوطنية وأصحاب العمل والشركاء الإنسانيين، حيث جرى استعراض آليات التنسيق المطلوبة لتسهيل عمليات العودة وتوفير الاحتياجات الأساسية للعائدين.
وأشار إلى أن المنصة الإلكترونية الجديدة ستسهم في حصر الراغبين في العودة وتحديد أولويات التدخل والدعم، بما يضمن عدالة توزيع الخدمات والمساعدات.
وأكد إدريس أن ما وصفها بـ«حكومة الأمل» ملتزمة بتهيئة الظروف المناسبة لتمكين السودانيين الراغبين في العودة إلى مناطقهم، والعمل على توفير الدعم اللازم لضمان عودة آمنة ومستقرة.
وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد فيه البلاد حركة عودة تدريجية لبعض المواطنين إلى عدد من المناطق، وسط تحديات إنسانية وخدمية وأمنية ما تزال تواجه العديد من الولايات المتأثرة بالحرب.






